فن

مسلسلات أنمي تدفعك لإستكشاف نفسك وقدراتك

في أثناء مسيرتنا في الحياة تكون لنا أحلامنا الخاصة سواء كانت معقولة يمكن تحقيقها أو من شطحات الخيال، أحيانًا نتمكن من تحقيقها وأحيانًا تتراجع إلى ركن خفي في ذاكرتنا ونسترجعها كذكريات ومجرد أحلام لم نحققها إما لإنشغالنا بإمور الحياة المختلفة أو لصعوبتها أو لأي سبب آخر.

حين ندخل عالم الأنمي نجد أن هناك العديد من الإنتاجات التي تدور في هذا الفلك، فلك تحقيق أحلامنا حتى لو كانت تلك عبارات تقليدية إلا أننا نحبها ونستمتع بمشاهدة شخصيات الأنمي يسعون نحو تحقيق أحلامهم مهما أختلفت وتنوعت وحتى لو لم يتمكنوا من تحقيقها فورًا أو أبدًا فيكفي شرف المحاولة وأن يحاولوا ويسعوا في تحقيقها أفضل من التحسر واليأس من عدم السعي نحوها.

عادة هذه الإنتاجات تتنوع تصنيفاتها بين الدراما وقطعة من الحياة مع مواقف رومانسية أو كوميدية حسب تصنيف كل عمل، وغالبًا تدور حول طموحات الشخصيات داخل العمل أحلامهم وكيفية تحقيقها برغم المعوّقات واستكشاف قدراتهم الخاصة وعدم الاستسلام لليأس.

وسنجدها أيضًا تدور في عوالم بلوغ سن الرشد أو ” Coming of age ” وهي مرحلة عمرية نجدها في العديد من الإنتاجات سواء في الروايات أو الإنتاجات الفنية كالدراما والأفلام والأنمي، وتركز حول الفترة التي تمر بها الشخصيات وتنتقل من مرحلة عمرية يافعة إلى مرحلة عمرية أكبر وما يرافق هذا الإنتقال من نضوج عقلي وعاطفي ونفسي وتجارب عديدة تصقل تلك الشخصيات.

هنا نقدم عدة إنتاجات أنمي تدور في فلك تحقيق الأحلام والأهداف ومع كل إنتاج من إنتاجات الأنمي هذه سنقابل تجربة مختلفة عن الأخرى وكل شخصية من الشخصيات تعاملت بشكل مختلف مع أي موقف وُضعت فيه وكيف تمكنت من تحقيق حلمها أو سعت نحو تحقيقه، تلك الإنتاجات التي تمنحنا نحن كمشاهدين أيضًا الدافع أو التشجيع نحو السعي نحو أحلامنا أو نحو هدف جديد أو آخر نحبه غير الذي سلكناه سابقًا.

Hashiri Tsuzukete Yokattatte

 I'm glad I could keep running فيلم - أنمي عن استكشاف النفس

عدد حلقاته 4 حلقات / إنتاج 2018
النوع:دراما ، قطعة من الحياة

“ميناتو Minato ” يذهب إلى حدث مُتعلق بالأنمي مع أحد اصدقاءه وهناك يأسره الأداء الصوتي للمؤديين الصوتيين للأنمي ويقرر وقتها الدخول إلى أكاديمة متخصصة بالأنيميشين” أكاديمية سودوباشي للأنيميشين “Suidoubashi Animation Academy لأنه يطمح أن يُصبح مؤدي صوتي.
في تلك الأكاديمية يقابل “تشيكاكو Chikako ” التي تعيش مع صدمة من الماضي لكنهما يشجعان بعضهما على تحقيق أحلامهما حين يتعثران في طريقهما لتحقيقها وتطوير أنفسهما، مع مساعدة السينباي “Ryouta” و “Kei” يحاول الجميع تطوير مهاراتهم ويساعدون بعضهم على النضج نفسيًا ودراسيًا.

رغم قِصر الأنمي إلا أنه عرض لنا بشكل جيد مشاعر شخصياتنا الرئيسية وهم يكافحون من أجل تحقيق أحلامهم ووضع أقدامهم على أول طريق تحقيق هذه الأحلام وتحويلها إلى حقيقة أيًا كانت الظروف المحيطة بهم.

وسلط الضوء على عالم المؤديين الصوتيين، هذا العالم الذي جذبنا كمحبين للأنمي بكل جوانبه ورأينا كيف يبدأ المؤدي الصوتي دراسته أو تدريبه وكيف يصقل مهارته لينفخ الروح في شخصية الأنمي التي يؤدي صوتها ويمنحها شخصية وروح من خلال فهمه لهذه الشخصية ونقل أحاسيسه عبر صوته.

Irozuku Sekai no Ashita kara

The World in Colors - أنمي عن النفس

The World in Colors

عدد حلقاته 13 حلقة / إنتاج 2018 / P.A. Works

النوع: دراما، قطعة من الحياة، فانتازيا

في مدينة “ناجازاكي” حيث تتواجد كميات قليلة من السحر في الحياة اليومية ويستخدمها بعض البشر الذين يمتازون بهذه القدرات لمساعدة غيرهم أو منحهم تجارب سحرية جميلة، في هذا الوسط نقابل “هيتومي Hitomi ” الفتاة المراهقة من عائلة سحرية قديمة وعريقة تعيش مع جدتها بمفردهما، “هيتومي” لسبب ما تكره السحر وقدراتها السحرية وفي وقت ما ولسبب ما فقدت قدرتها على رؤية الألوان وأصبح عالمها فقط بالأبيض والأسود وزاد ذلك من وحدتها وشعورها بالإنعزال، وفي إحدى الليالي وفي محاولة لإنقاذها من إكتئابها تقوم جدتها ذات القدرة السحرية الكبيرة بإرسال حفيدتها “هيتومي” إلى الماضي البعيد وتحديدًا حين كانت جدة “هيتومي” في نفس عمرها وفي مرحلة المراهقة ذاتها لتجد “هيتومي” نفسها في مدينتها ذاتها لكن في زمن ماضي يختلف عن زمنها وبتكنولوجية مختلفة.

الآن وفي هذا الزمن تقابل “هيتومي” جدتها المراهقة وتذهب معها لنفس مدرستها الثانوية وهناك ستقابل أصدقاء جدد وتنضم لنادي الرسم والتصوير الفوتوغرافي وتتعرف على الفتية والفتيات هناك ومعهم تبدأ بالتعرف على العالم من حولها بشكل جديد.

الأنمي يأخذنا في جولة في عالم هؤلاء الفتية في مقتبل العمر وما يواجهونه أثناء نضجهم وتحقيقهم لأحلامهم، تأثرهم ببعضهم البعض ومساندتهم لبعضهم والوقوف في وجه المصاعب تم عرضه بشكل جميل ومؤثر.

سنرى كيف ستتأثر “هيتومي” بأصدقاءها وكيف أن معرفتهم ستدخل الألوان بعد معاناة طويلة إلى عالمها، وكيف ستؤثر هي نفسها فيهم وتدفعهم لتحقيق ذواتهم وأحلامهم كل منهم في طريقه الذي اختاره وبطريقته الخاصة.

الرسوم سواء تصميم الشخصيات أو المناظر الطبيعية والألوان والتحريك جميلة وممتازة في هذا الأنمي ومميزة والإنتقال بين العالمين الملون والأبيض والأسود الذي نراه من خلال عيني “هيتومي” جاء سلسًا.

الموسيقى “بأغاني البداية والنهاية والموسيقى التصويرية” والأداء الصوتي للمؤديين الصوتيين لا يقل جمالًا عن الرسوم ومنحوا الشخصيات والأنمي روحًا مميزة.

Tsurune: Kazemai Koukou Kyuudoubu

Tsurune: Kazemai Koukou Kyuudoubu - أنمي عن النفس

انتاج 2018 / Kyoto Animation

النوع: دراما، رياضة، مدارس

عن “ميناتو Narumiya Minato ” الذي وقع في غرام رياضة ” الرماية archery” حين كان طفلًا وكان منضمًا لنادي الرماية في المدرسة المتوسطة لكن بسبب حادثة معينة قرر ترك الرياضة وعدم ممارستها مجددًا، وحتى مع محاولات صديقيه في الثانوية لإعادته إلى نادي الرماية ظلّ على إصراره بعدم ممارسة الرياضة، إلى أن يقابل رجلًا غامضًا ذات مرة في مكان للرماية في الغابة يدفعه للعودة إلى الرماية ويقابل أصدقاء جُدد ويسعى معهم لتحقيق النصر في بطولة المدارس.

الأنمي مستند إلى رواية خفيفة “Light novel” والتي ربحت جائزة خاصة في “جائزة كيوتو للأنمي Kyoto Animation Award competition” لعام 2016 .

من ذات الأستوديو الذي قدم لنا رائعة “Violet Evergarden” يأتي لنا هذا الأنمي الجميل والشيّق والذي يأخذنا في عالم رياضة مميزة كرياضة “رمي السهام archery”.

ماذا لو كُنتَ رياضيًا ماهرًا في رياضتك المفضلة والتي تعشقها وبسبب حادث ما لم تعد قادرًا على الإبداع فيها؟؟

العمل هنا يجعلنا نرى المحاولات العديدة التي يقوم بها اللاعب ليتغلب على خوفه أو ما يعيقه عن أداء رياضته بالشكل الأفضل، مشاعر اليأس والصراع النفسي، أن تُحب هذه الرياضة وتكرهها في ذات الوقت، محاولاتك العديدة للعودة نحو رياضتك المفضلة واستعادة شغفك نحوها.

وبالطبع كل هذه المحاولات يرافقها مساندة الأصدقاء والمُدرب الذين يدعمونه ويحاولون مساعدته وتعريفه بأفضل الطريق لتجاوز حالة الهبوط في مستواه الرياضي دون ضغوط نفسية شديدة عليه.

رسوم الأنمي للشخصيات والمناظر الطبيعية وخلفيات الأنمي من أجمل الرسوم وتأخذنا نحو عالم آخر وتدمجنا مع الأحداث وتحريكها لا يقل جمالًا وإتقانًا، ويرافقهم موسيقى تصويرية جميلة مناسبة لكل موقف سواء كان هادئًا أو حزينًا أو حماسيًا.

Tamako Market

Tamako Market أنمي - أنمي عن النفس

مسلسل أنمي من 12 حلقة وفيلم أنمي

انتاج 2013 / Kyoto Animation

النوع: قطعة من الحياة، كوميدي

“تاماكو تشان Tamako ” الإبنة الكبرى في عائلة تملك محل لصنع وبيع حلوى “الموتشي mochi ” وهي نوع من أنواع الحلوى اليابانية، وتعيش في شارع تجاري “أوساجياما Usagiyama ” حيث ولدت وكبرت هناك، في أحد الأيام تقابل “ديلا/ديرا” طائر غريب قَدِم من جزيرة استوائية بحثًا عن فتاة تكون عروسًا لأمير تلك الجزيرة لكنه يقع في غرام حلوى الموتشي ويزداد وزن ولا يستطيع الطيران فيبقى في منزل عائلة “تاماكو”.

في هذا الحي سنقابل العديد من الشخصيات التي لها علاقة ب”تاماكو تشان” وكل سكانه يُعتبرون عائلة كبيرة يتفاعل الجميع مع بعض ويقفون مع بعض، وسنمر بالأحداث اليومية التي تمر بها “تاماكو” وتصقل شخصيتها من خلال تفاعلها مع صديقاتها بالمدرسة أو معارفها في الحي أو مع والدها وأختها وجدها.

أنمي خفيف ولطيف ويحوي العديد من المواقف الحياتية اليومية التي تمر بنا في إطار مرح وكوميدي مع بعض المواقف المؤثرة وعرض للعلاقات بين الأهل والأصدقاء في إطار دافيء ولطيف. وشخصيات الأنمي متنوعة وكل من الشخصيات المراهقة سواء “تاماكو تشان” أو أصدقاءها يمرون بمواقف عديدة تتطور شخصياتها وتصقلها، ورغم أن شخصية الأنمي الرئيسية هي “تاماكو تشان” إلا أن الشخصيات الأخرى حازت أيضًا على وقتها وقابلنا عدة شخصيات كل منهم يسعى بطريقته لتحقيق حلمه.

الرسوم وتحريكها وألوانها جميلة ومبهجة والموسيقى المرافقة أيضًا جميلة.

From Up on Poppy Hill

 From Up on Poppy Hill أنمي - أنمي عن النفس

Kokurikozaka kara

فيلم أنمي مدته ساعة و35 دقيقة

انتاج: 2011/ Studio Ghibli

النوع: تاريخي،رومانسي، شوجو، مدارس

الفيلم من انتاج ستوديو جيبلي الرائع والمميز وحاز على عدة جوائز منها جائزة “Japan Academy Prize” و ” Tokyo Anime Award” في قسم الأنمي عام 2012 .

الفيلم مستند إلى مانجا بالإسم “Kokurikozaka kara / From Coquelicot Hill” من جزئين ونُشرت بين العامين 1979 – 1980.

تدور الأحداث في الستينيات في مدينة يوكوهاما اليابانية، “يومي Umi ” الفتاة التي أضطرت لتكبر وتنضج بسرعة بعد فقدان والدها، تعيش حياتها بين مدرستها الثانوية والمنزل المشترك الذي تعيش فيه مع جدتها وشقيقيها وبعض طالبات الجامعة المقيمات في المنزل على التلة المُطلة على البحر، وفي كل صباح تقوم بأعمال المنزل وتحضير الطعام لهم لكن أهم ما تقوم به هو رفعها لعلم مميز على السارية الموجودة في منزلها على أمل أن يرى والدها المفقود هذه الرايات من البحر.

في الوقت ذاته وفي مدرستها يتم أخذ القرار بهدم مبنى قديم يضم العديد من أندية المدرسة، هكذا يتعاون الطلبة فيما بينهم لإيقاف هذا القرار المجحف بنظرهم، وتجد “يومي” نفسها تساعد نادي الصحافة في نشر الموضوع ليتعاون معهم أكبر قدر ممكن من الطلبة والناس.

في أثناء ذلك تتعرف “يومي” على “شون كُن Shun ” من نادي الصحافة ومع قضاء وقت طويل معًا تبدأ مشاعرهما بالميل كلٌ منهما للآخر، لكن “شون كُن” يتيم ولا يعرف شيئًا عن ماضيه هكذا يبدآن رحلة للبحث عن ماضيه ليكتشفا أنهما يتشاركان في العديد من الأمور.

الفيلم من أفلام جيبلي الجميلة والدافئة والتي قدمت لنا حياة المراهقين وأحلامهم وسعيهم لتحقيق أهدافهم وكيف لو تجمعوا لتحقيق هدف ما فسيتمكنون من تحقيقه رغم الصعوبات.

شاهدنا وعشنا مع شخصيات الفيلم ومررنا بمشاعرهم المراهقة الملتهبة والمتحمسة ومشاعرهم الرومانسية الوليدة.

أفلام جيبلي معروفة بمناظرها الطبيعية الجميلة ورسومها الجميلة وهذا الفيلم لا يقل جمالًا عن البقية سواء بتصميم الشخصيات او المناظر الأخرى بأدق تفاصيلها وبالألوان المناسبة.

الموسيقى أيضًا لا تقل جمالًا عن القصة والرسوم بل امتزجت معهم بشكل جميل ومناسب لكل المواقف سواء المرحة أو الرومانسية أو التي يتغلفها طابع الأهمية.

Sketchbook: Full Color’s

Sketchbook: Full Color's أنمي - أنمي عن النفس

مسلسل أنمي من 13 حلقة

انتاج 2007 / Hal Film Maker

النوع: قطعة من الحياة، كوميدي

الأنمي مستند إلى مانجا بنفس الإسم من 12 جزء بدأ نشرها في 2002.

“سورا تشان Sora ” فتاة هادئة وخجولة في أول سنة لها في الثانوية تنضم إلى نادي الرسم في المدرسة وهناك تتعرف على مجموعة من الفتيات تهوى كل منهن الرسم وتمارسه وتبدع فيه بطريقتها الخاصة، هكذا تبدأ “سورا تشان” بالخروج من قوقعتها تدريجيًا وتندمج مع الفتيات وتستمتع في الوقت ذاته برسم المناظر الطبيعية الجميلة من حولها وتسير في الحياة بسرعتها ووتيرتها الهادئة الخاصة بها.

في بعض الأحيان يكون كل ما نرغب فيه هو مسلسل هاديء نسترخي أمامه وننسى هموم الحياة، هذا الأنمي يحقق لنا ما نطمح فهو أنمي هاديء ولطيف وحتى أسلوب رسمه وألوانه هادئة وجميلة ودافئة تمنحنا وقتًا ممتعا مسترخيًا.

حتى الموسيقى “خصوصًا المعزوفات على البيانو” والأغاني جاءت هادئة ولطيفة ومناسبة للجو الهاديء في الأنمي ومناسبة لمواقف الأنمي اللطيفة.

الشخصيات متنوعة ولكل واحدة أو واحد منهم شخصيته المميزة والمتفردة وفي الوقت ذاته مندمجين معًا ومتفاهمين. كل شخصية ترى الحياة بمنظورها المُختلف عن الآخر ولكل منهم موهبته الخاصة في الرسم والتي يبدع فيها ويحترم مواهب رفاقه ويشجعهم ويساندهم.

العمل بمجمله هاديء ويساعد على الإسترخاء وقضاء وقت ممتع ومبهج.

Hanayamata

Hanayamata أنمي - أنمي عن النفس

مسلسل أنمي من 12 حلقة

انتاج 2014 / Madhouse

النوع: قطعة من الحياة، كوميدي، مدارس

الأنمي مستند إلى مانجا بنفس الإسم من 10 أجزاء تم نشرها بين العامين 2011 – 2018.

“نارو تشان Naru” الفتاة ذات ال14 ربيعًا الهادئة الخجولة التي تعشق قراءة القصص الخيالية “fairy tales”، لكنها حين ترى صديقتها “يايا تشان” وحماسها نحو فرقتها الموسيقية “نارو تشان” تقلق بشأن عدم إهتمامها بأي شيء عدا قصصها المُفضلة وتتسائل إن كانت هي أيضًا ستتحمس يومًا نحو شيء ما تمارسه بكل شغف وتبدو متألقة في أعين الآخرين، إلى أن تقابل ذات ليلة “جنية fairy ” ترقص تحت ضوء القمر وتعجب بتألقها ورقصها، لتكتشف لاحقًا أنها طالبة جديدة انتقلت حديثًا لمدرستها وتحديدًا إلى فصلها هكذا تبدأ “هانا تشان” بمطاردة “نارو” في أنحاء المدرسة لإقناعها بالإنضمام لها ليكونا نادي “رقص اليوساكوي yosakoi” وهو نوع من أنواع الرقص الياباني الذي يُمارس في الإحتفالات والمناسبات في طول البلاد وعرضها.

لكن “نارو” وبسبب خجلها الشديد وعدم ثقتها بنفسها ترفض في البداية عرض “هانا تشان” كما أن فكرة رقصها أمام جمهور ترعبها، لكن “هانا” الفتاة الضاجة بالحيوية والبهجة لا تستلم وتستمر بمحاولاتها لإقناع “نارو” بل وتطارد فتيات أخريات مميزات للإنضمام لها في النادي.

الأنمي يأخذنا في رحلة مبهجة وملونة مع الفتيات اللاتي تحاول كل منهن تحقيق هدف ما بإنضمامها لنادي رقصة “اليوساكوي Yosakoi ” تلك الرقصة التقليدية في إطار حديث وحركات حيوية ترافقها موسيقى يابانية قديمة أو موسيقى حديثة ترافق الحركات بشكل متناسق.

ومن خلال العديد من المواقف التي تختبر قوة وصلابة كل فتاة منهن وتزيد من روابط الصداقة بينهن تتطور الشخصيات خلال الحلقات ونندمج نحن معهن من خلال تدريباتهن المستمرة للتعرف على هذا الفن ولإتقان هذه الرقصات التي تُعبر عن أرواحهن.

الملحوظة اللطيفة الخاصة بالأنمي أن اسم الأنمي ” HaNaYaMaTa” هو تجميع للحرفين الأولين من الأسم الأول لفتيات النادي.

الرسوم والألوان جميلة جدًا ومبهجة وتحريك الأنمي متقن خصوصًا أثناء الرقصات، الموسيقى أيضًا من عوامل الجذب وأغنيتي البداية المبهجة الراقصة والنهاية الجميلة تجعلنا جميعهًا نندمج مع الأنمي وشخصياته.

أقرأ أيضًا: نتفليكس والأنمي… ما الذي فعلته نتفليكس في عالم صناعة الأنمي؟

The post مسلسلات أنمي تدفعك لإستكشاف نفسك وقدراتك appeared first on أراجيك.

Original Article

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق