عالم الكومبيوتر

كيف تحمي جهازك من استغلال المواقع له في تعدين العملات الرقمية؟

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

كيف تحمي جهازك من استغلال المواقع له في تعدين العملات الرقمية؟

تتزايد يوميًا حوادث الهجمات الإلكترونية وخروقات البيانات التي تهدد مستخدمي مواقع الإنترنت، فكل يوم نسمع خبرًا جديدًا عن اختراق بيانات المستخدمين عبر موقع ما، ولكن الاختراق الأكثر انتشارًا منذ بداية عام 2017 هو ما يُعرف باسم التعدين الخفي للعملات الرقمية Crypto Jacking الذي يَستغل جهازك في الخفاء للقيام بعمليات تعدين العملات الرقمية.

هل سبق ولاحظت أثناء تصفحك أحد المواقع أن جهاز الحاسوب الذي تستخدمه يعاني من بطئ شديد في الأداء وارتفاع درجة حرارته، إذا تعرض جهازك لهذا الأمر فأعلم أنه من المحتمل أن يكون هذا الموقع يستغل أجهزة زواره في تعدين العملات الرقمية، حيث أن بعض مواقع الويب أصبحت تتبع هذا الأسلوب مؤخرًا لتحقيق المكسب السريع من خلال تعدين العملات الرقمية.

أصبح التعدين الخفي للعملات الرقمية Crypto Jacking أحد أكبر تهديدات الإنترنت، ولكن معظم الناس لا يعرفون حتى ما هو أو ما يجب فعله لحماية الأجهزة منه، وهذا هو ما سنتعرف عليه اليوم.

​ماهو التعدين الخفي للعملات الرقمية Crypto Jacking؟

التعدين الخفي أو Crypto Jacking مصطلح انتشر في الآونة الأخيرة بكثرة في سوق تداول العملات الرقمية، وهو ببساطة عبارة عن استخدام أجهزة حواسيب الآخرين في تعدين العملات الرقمية، ويقوم القراصنة بفعل ذلك من خلال إرسال روابط خبيثة إلى المستخدمين من خلال البريد الإلكتروني، وعندما يقوم بفتحه يتم تحميل الأكواد الخاصة بالتعدين على الحاسوب، و يمكن القيام بذلك أيضًا من خلال إعلان على أحد المواقع الإلكترونية بصيغة الجافا والذي يعمل تلقائيًا بمجرد تحميله على متصفح الضحية.

وفي الفترة الأخيرة أصبحت بعض المواقع تلجأ لذلك بدلًا من استخدام إعلانات Google Ads أو أى خدمة إعلانات أخرى لتحقيق مكسب أسرع.

كيف يمكنك معرفة إذا كان أحد المواقع يستغل جهازك في التعدين الخفي للعملات الرقمية؟

يستخدم التعدين الخفي موارد حاسوبك، حيث يعتمد على وحدة المعالجة المركزية الخاصة بالجهاز فبمجرد أن تلاحظ وجود بطء في أداء حاسوبك مع ارتفاع درجة حرارته أثناء الدخول إلى أحد المواقع فلا بد أن تشك في هذا الموقع وتبدأ في فحص جهازك. واحدة من أسرع الطرق وأسهلها هي التحقق من استخدام وحدة المعالجة المركزية:

إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل ويندوز فيمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى مدير المهام Task Manager
  • ثم اضغط على تبويب الأداء performance
  • ستلاحظ من هذا التبويب معدل استهلاك طاقة المعالج CPU، ومعدل استهلاك ذاكرة الوصول العشوائي RAM،قم بترتيب العمليات المعروضة بحسب الأكثر استهلاكًا لطاقة المعالج إلى الأقل، وإذا لاحظت أن متصفح الإنترنت المفتوح يستهلك طاقة المعالج بشكل مبالغ فيه فتأكد أن الموقع المفتوح في المتصفح يستغل جهازك في تعدين العملات الرقمية

كيف تحمي جهازك من استغلال المواقع له في تعدين العملات الرقمية؟

أما إذا كنت من مستخدمي نظام التشغيل ماك أو إس macOS فاتبع الخطوات التالية:

  • انتقل إلى Activity Monitor
  • ثم اضغط على تبويب وحدة المعالجة المركزية CPU، وتأكد من معدل استهلاك المعالج

كيف تحمي جهازك من استغلال المواقع له في تعدين العملات الرقمية؟

وهناك طريقة أخرى يمكنك اللجوء إليها:

هي اختبار التعدين الخفي crypto-jacking test الذي يقدمه متصفح أوبرا Opera، ما عليك سوى:

كيف تحمي جهازك من استغلال المواقع له في تعدين العملات الرقمية؟

  • زيارة الرابط في متصفح الويب الخاص بك
  • اضغط على زر ابدأ Start، وانتظر نتائجك

كيف تحمي جهازك من استغلال المواقع له في تعدين العملات الرقمية؟

كيف تحمي جهازك وتمنع المواقع من استغلاله في عمليات التعدين الخفي للعملات الرقمية؟

تأتي عملية التعدين الخفي للعملات الرقمية بأشكال وأحجام عديدة – مما يجعل من الصعب التصدي لها – لكن المهاجمين يشتركون عادة في بعض التكتيكات الشائعة، حيث يقوم بعض بعض القراصنة بتشغيل برنامج سكربت خبيث على مواقع الويب التي قد تزورها، ويصيب آخرون جهاز الكمبيوتر الخاص بك عندما تضغط على روابط خبيثة قادمة لجهازك عن طريق رسائل البريد الإلكتروني مثلًا، ولكن لحسن الحظ هناك عدد من الإجراءات التي يمكننا القيام بها لحماية أجهزتنا من تعدين العملات الرقمية أسرعها هو الآتي:

يمكنك الإعتماد على إضافات متصفحات الإنترنت التي تكتشف وجود شفرة برمجية لتعدين العملات الرقمية، ثم تحظر استغلالها لجهاز الكمبيوتر أثناء زيارة أي موقع على المتصفح.

يتوفر لدى متصفح جوجل كروم Chrome عدد قليل للاختيار من بينها، تشمل الإضافات الأعلى تصنيفًا minerBlock و No Coin و Coin-Hive Blocker، بالإضافة لذلك يدعم متصفح فايرفوكس Firefox إضافة NoMiner بالإضافة إلى إصدار خاص من minerBlock، فضلًا عن مانع الاعلانات الشهير AdBlock الذي يمكنه القيام بنفس المهمة.

البوابة العربية للأخبار التقنية كيف تحمي جهازك من استغلال المواقع له في تعدين العملات الرقمية؟

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنيةOriginal Article

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق