اخبار الانترنت

جارتنر: شحنات الهواتف الذكية العالمية تواصل ارتفاعها

البوابة العربية للأخبار التقنية البوابة العربية للأخبار التقنية

جارتنر: شحنات الهواتف الذكية العالمية تواصل ارتفاعها

يستمر سوق الهواتف الذكية العالمي في الارتفاع ببطء ولكن بثبات، وهذا وفقًا لشركة الأبحاث جارتنر Gartner، التي نشرت اليوم تقريرًا يوضح أن مبيعات الهواتف المحمولة في الربع الثالث من عام 2018 ارتفعت بنسبة 1.4 في المئة لتصل إلى 389 مليون وحدة، وقادت العلامات التجارية الصينية هواوي وشاومي الشحنات، حيث شهدت هواوي زيادة في الطلب على أجهزتها بنسبة 43 في المئة، ووفقًا لأنشول جوبتا Anshul Gupta، مدير الأبحاث في جارتنر، فإنه كان من الممكن لمبيعات الهواتف الذكية للمستخدمين أن تنخفض بنسبة 5.2 في المئة في حال كانت قائمة البائعين لا تشمل هواوي وشاومي.

وكان أداء سامسونج من ناحية أخرى ضعيفًا إلى حد ما، حيث شهدت الشركة الكورية الجنوبية أكبر انخفاض سنوي منذ أن بدأت شركة جارتنر في تتبع مبيعات الهواتف الذكية على مستوى العالم، إذ انخفضت شحنات هواتف Galaxy S9 و Galaxy S9+ و Galaxy Note 9 والهواتف الرئيسية الأخرى بنسبة 14 في المئة في الربع الثالث من عام 2018، وواجهت هواتف الفئة المتوسطة من الشركة منافسة شديدة في الأسواق النامية من العلامات التجارية الصينية.

وحافظت سامسونج على مركزها خلال الربع الثالث مع ما يقدر بنحو 18.9 في المئة من إجمالي الحصة السوقية (مما شكل انخفاضًا في حصتها السوقية من نسبة 22.3 في المئة في الربع الثالث من عام 2017)، بينما جاءت هواوي في المرتبة الثانية بحصة سوقية بلغت 13.4 في المئة (مما شكل ارتفاعًا بالمقارنة مع نسبة 9.5 في المئة).

وحلت شركة آبل في المركز الثالث بحصة سوقية بلغت 11.8 في المئة، وشاومي رابعًا بحصة سوقية 8.5 في المئة (ارتفاعًا من 7 في المئة)، وأوبو خامسًا بحصة سوقية 7.9 في المئة (ارتفاعًا من 7.7 في المئة)، في حين انخفضت الشركات الأخرى مثل موتورولا ونوكيا وبلاك بيري إلى نسبة 39.6 في المئة بدلًا من 41.6 في المئة.

وقال أنشول جوبتا: “بفضل الهواتف الذكية منخفضة السعر وميزات الكاميرا المحسنة وشاشات العرض عالية الجودة فقد عززت كبرى الشركات المصنعة للهواتف المحمولة الصينية مبيعاتها في الأسواق الناشئة في الربع الثالث من عام 2018، ولا تزال الفجوة بين سامسونج وهواوي تتقلص، حيث تتوسع هواوي بقوة من خلال الاستثمار في العلامات التجارية والتوزيع في الأسواق الناشئة في الشرق الأوسط وآسيا وأفريقيا”.

وكان أداء آبل مستقراً في الربع الثالث من عام 2018، مع نمو يقدر بنسبة 0.7 في المئة، وقال جوبتا: “تواجه أجهزة آيفون سوق الهواتف الذكية المتميزة المشبعة، مع تباطؤ معدلات النمو وزيادة المنافسة في الصين. وسوف تكون الهواتف الذكية الجديدة من آبل، التي تم الإعلان عنها في شهر سبتمبر/أيلول، المفتاح الأساسي لتحديد إجمالي مبيعات وحدات آيفون في عام 2018”.

وتتماشى توقعات جارتنر مع التقارير الصادرة في وقت سابق من الشهر الماضي والتي تدعي أن آبل قد طلبت من موريدها تخفيض الإنتاج في أعقاب المبيعات الضعيفة وغير المتوقعة لأجهزة آيفون الجديدة، مما خلق عجزًا في الإيرادات وتسريحًا للعمال عند الموردين، وأدت هذه الأخبار إلى خلق مخاوف لدى المستثمرين بشأن الواردات وتراجعًا في أسهم الشركة، مما ساهم في انخفاض قيمته 20 في المائة في قيمتها السوقية.

ووفقًا لشركة جارتنر، فإن التقنيات الجديدة مثل شبكات الجيل الخامس 5G والهواتف القابلة للطي سوف تحفز الموجة القادمة من الطلب في السوق، وتتوقع الشركة أن يصل إجمالي مبيعات أجهزة المحمول الداعمة لشبكات 5G وحدها إلى 65 مليون وحدة في عام 2020.

البوابة العربية للأخبار التقنية جارتنر: شحنات الهواتف الذكية العالمية تواصل ارتفاعها

إنت كنت تشاهد ما تقرأ الآن فاعلم أن هذا المحتوى مستخدم بشكل غير شرعي في هذا الموقع، ومصدره الأصلي موقع البوابة العربية للأخبار التقنيةOriginal Article

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق