عالم الصحة

مرضى السكري يبتكرون بنكرياسًا اصطناعيًا بتعديل الأجهزة الداعمة لحياتهم

لا تقتصر أهمية موقع تويتر على نشر نظريات المؤامرة فقط، فهو يساعد أيضًا في تحسين حياة الأشخاص المصابين بالأمراض مثل مرضى السكري. إذ درس باحثون من جامعة يوتاه كيف يستخدم مجتمع السكري تويتر لتشارك المعلومات عن تقنية البنكرياس الاصطناعي مفتوحة المصدر، وهي تعديل ابتكره أشخاص عاديون يجمع بين جهازين لضبط سكر الدم. ونشر الباحثون دراستهم في دورية ذا جورنال أوف دايابيتيس ساينس آند تكنولوجي.

يُزود تويتر مزودي الخدمات الصحية وواضعي القوانين بنظرة شاملة لاحتياجات المرضى، ما يساعد في خدمة مجتمع السكري وفقًا للباحثين. وتسجل أجهزة مراقبة جلوكوز الدم مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري باستمرار، وتحقن مضخات الأنسولين المؤتمتة الأنسولين في الجسم باستمرار أو في أوقات معينة من اليوم. تجمع تقنية البنكرياس الاصطناعي مفتوحة المصدر بين الجهازين، لكنها غير معتمدة رسميًا، إذ طور أشخاص في مجتمع السكري طريقة لدمج جهاز مراقبة الجلوكوز مع مضخة الأنسولين لإنتاج بنكرياس اصطناعي ذاتي التنظيم. ويلاحظ جهاز المراقبة ارتفاع مستويات الجلوكوز في الدم ويرسل إشارات إلى المضخة لتحرير الأنسولين.

قرأ الباحثون في دراستهم نحو ثلاثة آلاف تغريدة منشورة بين يناير/كانون الثاني في العام 2016 وحتى يناير/كانون الثاني في العام 2018 تضم وسمة #OpenAPS التي تشير إلى تقنية البنكرياس الاصطناعي. وتوصل الباحثون إلى خمسة مواضيع ركز عليها مجتمع السكري ومنها تقليل الإجهاد اليومي والتأكيد على أمان تقنية البنكرياس الاصطناعي. وأشار كاتب الدراسة الأول مايكل ليتشمان في بيان صحافي إلى أن على مزودي الخدمات الصحية وواضعي القوانين أخذ هذه المعلومات في الحسبان عند دراسة احتياجات مرضى السكري، والفضل يعود لفريق بحث الجامعة الذي زودهم بها.

The post مرضى السكري يبتكرون بنكرياسًا اصطناعيًا بتعديل الأجهزة الداعمة لحياتهم appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق