عالم الصحة

الجراثيم المقاومة للصادَّات الحيوية تنتقل بين البشر والحيوانات

تُعَدُّ العنقوديَّات الذهبية المقاومة للميثلين مثالًا عن الجراثيم المقاومة للصادَّات الحيوية. يقاوم هذا النوع الجرثومي معظم الصادَّات الحيوية ويسبّب أمراضًا جرثوميَّةً خطيرةً.

وقال جوكا كوراندر الأستاذ في جامعة هلسنكي وعضو الفريق العالمي المسؤول عن دراسة تطوُّر جراثيم العنقوديَّات «تنتشر جراثيم العنقوديَّات الذهبية المقاومة للميثلين في المستشفيات بين المرضى على نطاق واسع.» وحلَّل الباحثون في دراسة واسعة تسلسل الجينوم للجراثيم المقاومة المجمَّعة من جمهرة كبيرة من الحيوانات والبشر، واستطاع الباحثون دراسة التغيُّرات الجينية التي أسهمت في تطوير الجراثيم لآليَّات مقاومة الصادَّات الحيوية عبر السنين.

ووفقًا للتحليل الجيني، يمثّل البشر المُضيف الحيوي الأصلي لمعظم هذه الجراثيم المقاومة؛ وتبيَّن بعد دراسة تاريخ التغيُّرات الجينية أنَّ قدرة هذه الجراثيم على إصابة الحيوانات الأهلية تطوَّرت بعد رعاية البشر لهذه الحيوانات في المزارع.

وأوضح الفريق في البحث الذي نُشِر في مجلَّة نيتشور لعلوم البيئة أنَّ الأبقار ما زالت المصدر الرئيس للإصابة بجراثيم العنقوديَّات الذهبية المقاومة للمثيلين بين البشر. وقال جوكا كوراندر «قادتنا الملاحظات إلى إدراك أهمية مراقبة الإحصائيات الوبائية بدقّة، وأنَّ الجراثيم التي تؤدّي إلى انتشار الأوبئة قابلة للاكتشاف مبكِّرًا.»

وأظهرت التحليلات الجينومية أنَّ الجراثيم التي تنتقل من نوع حيوي إلى آخر تطوّر جينات جديدة تساعدها على التكيُّف والنجاة على المدى الطويل. وأسهمت بعض هذه الجينات في اكتساب الجراثيم لصفة مقاومة الصادَّات الحيوية في بعض الحالات.

قد يقود هذا البحث إلى تطوير استراتيجيَّات تقلّل خطر إصابة البشر ببعض هذه الجراثيم المقاومة للصادَّات الحيوية وتبطئ انتشار صفات المقاومة بين الجراثيم.

The post الجراثيم المقاومة للصادَّات الحيوية تنتقل بين البشر والحيوانات appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق