فن

أفلام رائعة لكن بنهايات محبطة حزينة ستدمر المتبقي من يومك

The post أفلام رائعة لكن بنهايات محبطة حزينة ستدمر المتبقي من يومك appeared first on أراجيك.

غالبًا ما نشاهد الأفلام من أجل قضاء وقتٍ ممتع في فراغنا ومع صدور فيلم يضم قائمة من نجومك المفضلين، فإنه سيكون الأول بالطبع على قائمة مشاهدتك.

ولكن مع هذا، فمن الطبيعي أن يكون هناك بعض الجوانب السلبية التي قد تؤثر على وجهة نظرتك للفيلم وتقييمك له؛ وعلى رأسها نهاية الفيلم فهي آخر ما يتركه الفيلم في ذاكرتنا.

حيث تضع النهايات السعيدة الأمور في نصابها وتوضح لنا أن هناك بعض الأشياء التي تستحق النضال من أجلها وتتركنا مع مزيج من مشاعر الأمل والتفاؤل.

أما النهايات المحبطة تفعل الضد تمامًا بطريقة أكثر قتامة وتوضح لنا واقعية الحياة بأنها لا تسير دائمًا كما هو مخطط لها فلا معنى في الحقيقة للمثالية التي تظهرها النهايات السعيدة.

لذلك جمعت لكم أراجيك فن 10 أفلام تبدو وكأنها رائعة في البداية فقط ولكن نهايتها وبلا أدنى شك ستدمر يومك وسوف تتركك تتأمل أسوأ جوانب الإنسانية.

Philadelphia

Philadelphia فيلم

عام الإصدار:1993

فيلم يجمع كلًا من توم هانكس وديزل واشنطن فلابد أن تكون هناك قصة مثيرة للجدل، لدرجة فوز توم هانكس بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في دور رئيسي لتجسيده شخصية “أندرو باكيت” بمنتهى البراعة.

تدور أحداث الفيلم المبني على قصة حقيقية وقعت بالفعل حول (أندرو باكيت) المحامي الناجح في عمله على مدار سنوات طويلة، وفي يوم من الأيام يقوم رؤساء الشركة التي يعمل فيها بإعطاءه قضية مهمة، ولكن في ظروف غامضة سُرقت ملفات القضية من مكتبه، ومن هذه النقطة تأتي المشاكل تبعًا.. فيقوم موكلينه في القضية بطرده نتيجة للإهمال الوظيفي بالإضافة إلى إصابته بالإيدز نتيجة شذوذه الجنسي وخوفًا من إنتقال العدوي لهم.

يحاول أندرو مقاضاة شركته السابقة من أجل طلب التعويضات ووسط رفض الكثير من المحاميين للدفاع عنه، يضطر أندور لطلب المساعدة من محامي شهير جدًا “جوي ميلر” الكاره للمثليين الجنسيين الذي يتغير وجهه نظره لهم بعد هذه القضية، ويكتشف أنهم أشخاص لا يختلفون عن غيرهم بل لهم تواجهاتهم الخاصة، فيحاول مساعدته في أخذ حقه قبل أن يتمكن منه المرض أكثر.

Seven

seven فيلم

عام الإصدار: 1995

عندما يجتمع مورجان فريمان وبراد بيت وكيفين سبيسي في فيلم واحد فإن أقل ما يقال عنه أنه سيكون تحفة فنية ملبية لرغبات عشاق النجوم الثلاثة في أحد أعظم أفلام الجريمة والغموض التي أبدعت هوليوود في إنتاجها.

تدور أحداث الفيلم حول محققان أحدهما عجوز والآخر شاب يتحدان معًا لتولي قضية مقتل سفاح غامض هي الأخيرة بالنسبة للعجوز والأولى بالنسبة للشاب ويحاول كلًا منهما إنهاء هذه المهمة على أكمل وجه. يختلف هذا القاتل عن غيره في أنه يختار ضحاياه بعناية فائقة وخاصةً من مرتكبي الخطايا السبع المميتة (الغرور، الجشع، الشهوة، الحسد، الشراهة، الغضب، الكسل) المستوحاة من كتاب الكوميديا الإلهية للكاتب دانتي أليغييري، على سبيل المثال الشخص البدين الذي يأكل كثيرًا، والمحامي الفاسد الثري نتيجة الجشع وهكذا.

في نهاية لا يمكن التنبؤ بها، ينهي القاتل العبقري خطة قتله المحكمة لتكملة جرائمه السبعة ويفقد المحقق الشاب كل شيء حتى زوجته الحامل، ليجعلنا نقف أمام حقيقة أنه في بعض الأحيان قد يفوز الأشرار.

Titanic

Titanic فيلم

عام الأصدار: 1997

التحفة الرومانسية الخالدة التي جمعت بين ليوناردو دي كابريو وكيت وينسلت والفائزة بإحدى عشرة جائزة أوسكار كاملة. لاشك أن كل مرة نشاهد فيها هذا الفيلم وبعد أكثر من 21 عامًا على بداية عرضه، تأتينا بعض التمنيات والهمسات الداخلية بأن يعيش “جاك” ويتزوج “روز” وتتحول دموع الحزن على غرق السفينة إلى دموع فرحة لتخيل رؤيتهما معًا في قاعة العرس.

تدور أحداث الفيلم حول “روز دويت” التي تسافر مع عائلتها الثرية، وتلتقي بالرسام الموهوب “جاك داوسون” الذي يسافر في الدرجة الثالثة المخصصة للفقراء، فتنشأ بينهما قصة حب قوية لا يقف عائقًا أمام إكتمالها سوى إصطدام السفينة بجبل جليدي يموت فيه الكثيرين وتظل هي على قيد الحياة تمر السنوات وتحكي لأحفادها عن قصة حبها مع جاك.

The green mile

the green mile فيلم

عام الإصدار: 1999

ومن منا لم ينتزع يومه بعد رؤية هذا الفيلم وخصوصا في مشهد النهاية وتنفيذ الحكم بالإعدام على “جون كوفي” الذي يقوم بدوره مايكل كلارك دانكن وتأكد الجميع من برائته ولكن لا يستطيعون فعل أي شيء له. عندما طلب جون كوفي من الظابط “بول ادجيكومب” الذي يقوم بدوره توم هانكس عند بداية تنفيذ حكم الإعدام صعقًا بالكهرباء وبداية وضع غطاء أسود على وجهه حتى لا يراه الجميع وهو يتألم “أرجوك يا زعيم .. لا تضع هذا الشيء على وجهي.. لا تضعني في الظلام.. إني أخاف الظلام ” وبدء غناءه لنفسه حتى يهدأ ويتقبل فكرة الموت.

سيتركك الفيلم في مجموعة من المشاعر السلبية يستحيل معها عدم بكاؤك والشعور بالظلم وقلة الحيلة، وأنه لا ينتصر الصدق والحق دائمًا في هذه الحياة.

Dancer in the Dark

dancer in this dark فيلم

عام الإصدار: 2000

يضعنا الفيلم أمام فكرة قسوة الحياة على المهاجرين واللاجئين، حيث تدور أحداث الفيلم حول مهاجرة من شرق أوروربا إلى الولايات المتحدة الأمريكية مع ابنها الوحيد وتعمل ليلًا ونهارًا من أجل الحصول على مبلغ زهيد بالكاد يكفي المعيشة، وفي نفس الوقت تبدأ أعراض مرض وراثي يفقدها بصرها تدريجيًا، ليس هذا فحسب بل قد يفقد ابنها بصره إلا إذا قام بإجراء جراحة قبل أن يبلغ العشرين من عمره، وسط كل تلك الأحداث المأساوية يتصاعد معها شعورها الدائم بـ عقدة الذنب لأنها المسئولة عما قد يحدث لابنها فتحاول التكفير عن هذه العقدة طوال الفيلم إلى حد نكران الذات.

تنقلب حياتها رأسًا على عقب عندما يتهمها شرطي بسرقته ويحكم عليها بالإعدام شنقًا. وسط كل هذا الكم من الدراما والأحداث التي لن نستطيع معها كبح دموعك، تتشكل أحلام اليقظة المتنفس الوحيد التي تهرب بها من ضغوطات الحياة ويتوقف نبض قلبها الحالم وروحها الهائمة في حب الموسيقى على منصة الإعدام.

Requiem for a Dream

عام الإصدار: 2000

يعد من أقوى الأفلام وأكثرها عمقًا وتأثيرًا في عالم السينما، حيث يسلط الضوء على الإدمان بشكلٍ عام وبأنواعه المختلفة (المخدرات، والأدوية، أقراص التنحيف، التدخين، وإدمان التلفزيون) وكيفية تاثيره على حياة الجميع.

تدور أحداث الفيلم حول حياة 4 مدمنين، ثلاثة منهم شباب يعانون من إدمان المخدرات وسيدة عجوز تقضي وحدتها بالجلوس أمام شاشة التلفاز مما يتحول إلى إدمان الشراء. مما يجعل الوهم يلفّ حياتهم، وتتحول أحلامهم الوردية إلى كابوسًا في النهاية.

الفيلم مليء بالتعاسة والأحلام الكاذبة، ويشعرك بالكثير من المشاعر السلبية التي سوف تؤثر على نفسيتك من قسوته وواقعيته التي لاتعرف حتى رائحة الرحمة، فإذا أردت أن تراه يجب عليك أن تكون مستعدًا من الناحية النفسية أو الذهنية لهذا المستوى من الإكتئاب والتعاسة والواقعية.

The Mist

the mist

عام الإصدار: 2007

فيلم الرعب الشهير والمقتبس من رواية ستيفن كينج وتدور أحداثه حول عاصفة ضبابية ضخمة تضرب إحدى الولايات وتتسبب إغلاق الطرق فيحاول ديفيد درايتون الذي يقوم بدوره “توماس جين”، الوصول للمتجر للحصول على بعض المؤن الغذائية، وفي الطريق إلى المتجر يشاهدون ضبابًا كثيًفا في كل مكان حولهم، وقوافل عسكرية ورجال شرطة وشاحنات إطفاء وإسعاف نحو مصدر الضباب.

وبمجرد الوصول إلى المتجر، يجد أن عليه الاحتماء بداخله، بعد اكتشاف أن هذا الضباب ما هو إلا هجوم من مخلوقات غريبة دموية وتقتل بلا هوادة. مع تصاعد الأحداث في الفيلم يكتشفون أن تلك المخلوقات هي تجارب الحكومة السرية وأن كل من ساعدوا في ظهورها قد انتحروا.

يقرر ديفيد مواجهة الضباب ومعه أربعة أفراد من بينهم ابنه بالسيارة ولكن ينفذ البنزين والضباب يحاوطهم من كل جانب.. فيقرروا إطلاق الرصاص على أنفسهم، ليفاجأ ديفيد بعد ذلك بأن المسدس لم يكن يحوي سوى أربعة رصاصات، وأن عليه أن يبقى وحيدًا في انتظار هذه المخلوقات الغريبة كي تقتله.

The Boy in the Striped Pajamas

The Boy in the Striped Pajamas فيلم

عام الإصدار: 2008

تدور أحداث الفيلم في فترة الحرب العالمية الثانية من وجهة نظر عيون طفل ذو ثمانية أعوام “برونو ” ابن قائد معسكر الاعتقال النازي، والذي يشعر بالوحدة فيحاول أن يبحث عن صديق ويجد طفل يهودي على الجانب الآخر من المعسكر؛ فيصبحان صديقين مقربين.

ففي يوم؛ وبعد مضي أكثر من سنة تقرر والدة برونو إلى العودة إلى برلين مرة أخرى، ولكن قبل السفر يقرر برونو أن يساعد صديقه في العثور على والده المفقود ويهرب من منزله من أجل ذلك، وعندما يقترب برونو من المنزل يجد نفسه محاطًا بالجنود.

يقود الجنود الطفلين بين الزحام ويجبروهم على خلع ملابسهم ثم قادوهم الجنود إلى غرفة صغيرة اغلقت عليهم بالداخل ومن هنا تبدأ الأحداث مرعبة بالنسبة لطفلين في سنهما، ينتهي الفيلم برحيل والدة برونو وأخيه إلى برلين ويحاول والد برونو تتبع خُطَاه حتى يدرك فجأة ما حدث لابنه.

The Road

The Road فيلم

عام الإصدار: 2009

تدور أحداث الفيلم حول أب وابنه يحاولون البقاء على قيد الحياة بأى وسيلة ممكنة بعد أن يرتحلان إلى جنوب أمريكا، بحثًا عن الدفء من الثلوج والبرد القارس، وسط عالم فارغ لا يوجد فيه نبات أو حيوان أو غذاء ولا تظهر فيه أي شكل من أشكال الحياة. يواجه الأب “مورتينسون” تحدي تربية ابنه، فهل يربّيه على مبادىء إنسانية، أم يربّيه ليكون قادرًا على التأقلم في عالم يأكل فيه البشر لحوم بعضهم ليعيشوا، ولايعرفان ما الذي سيواجههم في رحلتهم ولايملكون سوى ملابسهم ومسدس للدفاع عن النفس.

يتركنا الفيلم مع فكرة واحدة مسيطرة على أذهاننا وهي “إلى أي مدى سوف نتمسك بمبادئنا وإنسانيتنا، عندما يتحوّل الناس إلى وحوش تقتلك لكي تعيش؟

Salt

salt فيلم

عام الإصدار: 2010

أبدعت أنجلينا جولي في تجسيد دور العميلة المزدوجة “إيفلين سولت” وتطرح أراء مثيرة للجدل كعادتها، وتدور أحداث الفيلم بعد الإفراج عنها في صفقة لتبادل الأسرى، وتعمل في شركة للتنقيب عن النفط كـغطاء لعملها كعملية للمخابرات و بعد أن يتم إلقاء القبض على العميل الروسي والذي يكون رئيسًا لمنظمة سرية تعمل على محاولة تجنيد عملاء روس ووضعهم في مناصب حساسة، إلا انه يفضح سرها ويكشف عن عملها كعميلة مزدوجة ومن هنا تبدأ مغامرات أنجلينا بالهرب وسط أجواء مليئة بالحركة والأكشن وسط أنباء بوجود حرب عالمية ثالثة بين المسلمين وأمريكا.

  • عودة إلى عالم ساحرنا المفضل هاري بوتر: ترتيب الأفلام من الأسوأ إلى الأفضل!
  • أفلام سلسلة Mission Impossible من الأفضل للأسوأ، ومراحل تطورها
  • أكبر تخبّطات أفلام البوكس أوفيس في 2018 حتى الآن
  • افلام قصيرة رائعة يمكنك مشاهدتها وقت فراغك.. وبدون تحميل!

The post أفلام رائعة لكن بنهايات محبطة حزينة ستدمر المتبقي من يومك appeared first on أراجيك.

Original Article

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق