The post أفلامُ عادل إمام القديمة وكوميديا الضحك من أجل الضحك appeared first on أراجيك. الزعيم… لقب أطلقه الجمهور على الفنان عادل إمام بعدما قدّم عشرات الأعمال الكوميدية الناجحة على مدار مسيرته الفنية الطويلة، ولكن المتأمل في مسيرة عادل إمام سيدرك أنَّه لم يصبح زعيمًا للكوميديا بين ليلة وضحاها، بل صعد سلم النجومية خُطوةً خُطوة، فمن الأدوار الثانوية… لصديق البطل… للبطولة الجماعية ثم البطل الأول، وفي هذا المقال سنتحدث عن أفلام عادل إمام في مرحلة انتشاره الفنية خاصةً مع النجاح المدوي لمسرحية مدرسة المشاغبين في بداية السبعينيات، والتي شهدت انطلاق مجموعة كبيرة من المواهب الفنية الناشئة حينذاك ليصبحوا بعد ذلك من أشهر الفنانين في الوطن العربي مثل: أحمد زكي، وسعيد صالح، ويونس شلبي، وأيضًا سهير البابلي. واتسمت أعمال عادل إمام في تلك الفترة بالطابع الكوميدي الرومانسي الخفيف، فاعتمد على المبالغة في حركات الوجه والجسم المضحكة، واتخذها مع الإفيهات الكوميدية داعمًا للقصص المستهلكة والتقليدية للأفلام. تلك، القصص التي اعتبر النقاد البعض منها بمثابة أفلام تجارية بحتة (أفلام مقاولات)، لا تهدف سوى للرب..

أفلامُ عادل إمام القديمة وكوميديا الضحك من أجل الضحك

The post أفلامُ عادل إمام القديمة وكوميديا الضحك من أجل الضحك appeared first on أراجيك.

الزعيم… لقب أطلقه الجمهور على الفنان عادل إمام بعدما قدّم عشرات الأعمال الكوميدية الناجحة على مدار مسيرته الفنية الطويلة، ولكن المتأمل في مسيرة عادل إمام سيدرك أنَّه لم يصبح زعيمًا للكوميديا بين ليلة وضحاها، بل صعد سلم النجومية خُطوةً خُطوة، فمن الأدوار الثانوية… لصديق البطل… للبطولة الجماعية ثم البطل الأول، وفي هذا المقال سنتحدث عن أفلام عادل إمام في مرحلة انتشاره الفنية خاصةً مع النجاح المدوي لمسرحية مدرسة المشاغبين في بداية السبعينيات، والتي شهدت انطلاق مجموعة كبيرة من المواهب الفنية الناشئة حينذاك ليصبحوا بعد ذلك من أشهر الفنانين في الوطن العربي مثل: أحمد زكي، وسعيد صالح، ويونس شلبي، وأيضًا سهير البابلي.

واتسمت أعمال عادل إمام في تلك الفترة بالطابع الكوميدي الرومانسي الخفيف، فاعتمد على المبالغة في حركات الوجه والجسم المضحكة، واتخذها مع الإفيهات الكوميدية داعمًا للقصص المستهلكة والتقليدية للأفلام. تلك، القصص التي اعتبر النقاد البعض منها بمثابة أفلام تجارية بحتة (أفلام مقاولات)، لا تهدف سوى للربح بدون قيمة حقيقية للمشاهد، ولكن هناك رؤيةٌ فنيةٌ أُخرى تؤمن… أنَّ الفن هدفه التسلية والإمتاع بالأساس، وليس ضروريًا أن يحمل كلّ عمل قيمةً وهدفًا ساميًا، وسواءٌ كنت من الفريق الأول أو الثاني… فلا شك أنَّ ظهورَ عادل إمام على الشاشة كفيلٌ برسم الضحكة على شفاه الملايين من المشاهدين.

فيلم البحث عن فضيحة

توليفة كوميدية ضاحكة تجمع بين عادل إمام وسمير صبري وميرفت أمين، تدور أحداثها حول المهندس الشاب (مجدي) الذي يقع في حب فتاة النادي الحسناء (حنان)، ويحاول بشتى الطرق التعرف عليها ولفت انتباهها بمساعدة صديقه (سامي)، الذي يغمره بنصائح الحب والارتباط المبنية على تجارب عاطفية خاضها أصدقاؤه الآخرون وأثبتت فشلها.

الفيلم من تأليف أبو السعود الإبياري، وفكرته مقتبسة من الفيلم الأمريكي A Guide for the Married Man، وإخراج نيازي مصطفى، وتميز بظهور مجموعة كبيرة من النجوم كضيوف شرف كعماد حمدي وأحمد رمزي وزيزي البدراوي، وتمّ إنتاجه عام 1973، وهو الفيلم الأول الذي يلعب فيه عادل إمام دور البطولة بعدما قدّم عشرات الأدوار الثانوية والمساعدة.

فيلم ممنوع في ليلة الدخلة

كوميديا فانتازية تجمع بين عادل إمام وسهير رمزي ومحمد رضا، تحكي عن شابين (منى وتحسين) اللّذين يحاولان الزواج بالرغم من رفض أم العروسة وموافقة والدها! فالحماة المتسلطة لا تعترف بزواج الحب وتريد لابنتها أحد الأثرياء، ولكن بعد توفي الأم (ظريفة) يقرر الشابان الزواج سريعًا، وفي يوم الزفاف تبدأ معاناتهما… فروح الحماة الناقمة تظهر للعريس وتحاول بشتى الطرق التفريق بينهما وعدم إتمام الزواج، وتدور بينهم العديد من المفارقات الكوميدية الضاحكة.

الفيلم من تأليف فاروق صبري وإخراج حسن الصيفي، وشاركهم البطولة نبيلة السيد ونجوى فؤاد وجورج سيدهم وتوفيق الدقن، وتمّ إنتاجه عام 1975.

فيلم البعض يذهب للمأذون مرتين

بطولة جماعية ضمت عادل إمام ونور الشريف وسمير غانم وجورج سيدهم، تدور أحداثها حول شقيقين يواجهان عدّة مشاكل زوجية مع زوجاتهم، فالأخ الأكبر (مسعود) يعاني من إهمال زوجته له بعد الإنجاب المتكرر للأطفال، أمَّا الأخ الأصغر (ممدوح) فهو طبيب أمراض نساء ويعاني من غيرة زوجته الجنونية، يقابلان ابن عمهما (عزت) الذي ينصحهم بخيانة زوجاتهم للحفاظ على حياة زوجية سعيدة! فيسمعان نصيحته وتبدأ سلسلة من المفارقات الكوميدية بينما يحاول الشقيقان إخفاء أثار خيانتهما.

الفيلم من تأليف فاروق صبري وإخراج محمد عبد العزيز، والبطولة النسائية من نصيب مرفت أمين ولبلبة وميمي جمال وهناء الشوربجي وعقيلة راتب، ومن إنتاج عام 1978.

فيلم رجب فوق صفيح ساخن

على غرار فيلم العتبة الخضراء… يقدّم لنا العمل صورةً نمطيةً أُخرى عن أحد الفلاحين البسطاء الذي يتعرض للنصب في قاهرة المعز، فـ (رجب) فلاح شاب أرسلته بلدته إلى العاصمة لشراء محراث جديد، ولكن سذاجته وثقته بنفسه الزائدة تجعله يقع فريسة للنصاب المحترف (بلبل)، الذي يأخذ أمواله كلها، فيضطر (رجب) للبقاء في القاهرة على أمل جمع الأموال التي سُرقت منه، ولكن محاولاته للعمل الشريف باءت بالفشل خاصةً بعدما قابل (بلبل) مرةً أُخرى واكتشف خسارته للنقود، فيحاول (رجب) استعادة الأموال ولكن هذه المرة بطريقة غير مشروعة!

الفيلم من بطولة عادل إمام وسعيد صالح وناهد الشريف وناهد جبر، ومن تأليف ماهر إبراهيم وإخراج أحمد فؤاد، وتمّ إنتاجه عام 1979.

فيلم أذكياء لكن أغبياء

كوميديا تقليدية جمعت بين رشدي أباظة وعادل إمام وسمير غانم، حيثُ تدور القصة حول طالبين جامعيين يضطران للتنكر في ملابس نسائية من أجل السكن داخل فيلا أحد الرجال الذي لا يؤجرها سوى للفتيات؛ رغبةً منه في الإيقاع بهن، ولكن مع تصاعد الأحداث يقع كلٌ من الأبطال الثلاثة في حب ثلاث طالبات داخل الفيلا، فتحدث العديد من المواقف الكوميدية الناتجة عن الحب والغيرة.

والفيلم من تأليف يوسف عوف وإخراج نيازي مصطفى، والبطولة النسائية من نصيب مديحة كامل ويسرا وليلى حمادة، وفكرته مقتبسة من الفيلم الأمريكي Some Like It Hot للفاتنة مارلين مونرو.

عادل إمام ويسرا… وأفلام شكّلت علامات فارقة في ذاكرة السينما المصرية

فيلم خلي بالك من جيرانك

فيلم كوميدي يدور حول محامٍ شاب تزوج حديثًا، عاد برفقة زوجته من شهر العسل ليجدها قد قامت بتأجير إحدى الشقق لتصبح مسكنهما الجديد، ولكنّه يكتشف مع الوقت مساوئ تلك الشقة التي لا تنتهي، فبخلاف كونها في الدور الأخير دون مصعد، يسكن معه مجموعة من الجيران المستغلين والفضوليين الذين يتدخلون باستمرار في حياته الزوجية، فتحدث العديد من المفارقات الكوميدية بينما يحاول الحفاظ على خصوصيته في ظل سذاجة وطيبة زوجته الغير منطقية.

الفيلم من إخراج محمد عبد العزيز وسيناريو وحوار فاروق صبري، وشاركه البطولة لبلبة ومديحة يسري وفؤاد المهندس، ومن إنتاج عام 1979، وهو مقتبس من الفيلم الأمريكي Bare foot in the Park.

فيلم غاوي مشاكل

كوميديا اجتماعية تدور حول (عزة) الشابة الحسناء التي تهرب من منزلها بعد مضايقات زوج والدتها المستمرة، لتقابل (مدحت) وهو شاب أعزب متوسط الحال يعرض عليها العيش معه إلى أن تعثر على مسكن مناسب، ويقع (مدحت) في حب الفتاة الهاربة ولكنها ترفضه وتنتحل شخصية جارتهما (ماجدة)، التي توفت وأوصتها بتسليم طفلها الرضيع إلى عائلة زوجها الثرية، ثم تحاول (عزة) الحصول على إرث الطفل والزوجة من أسرة الزوج المتوفى.

الفيلم من تأليف أحمد عبد الوهاب وإخراج محمد عبد العزيز، وشاركه البطولة نورا وفاروق الفيشاوي وإسعاد يونس، وتمّ إنتاجه عام 1980.

فيلم رجل فقد عقله

“أنا ركبي حديد… والأهلي حديد”

واحد من أشهر الكوبليهات – الإفيهات التي قالها عادل إمام ومازالت محفورةً في أذهان الجمهور داخل الفيلم، بجانب أداء كريمة مختار الواقعي لدور الأم المصرية المحبة لزوجها مهما كانت عيوبه ومساوئه، ويحكي الفيلم عن أب ورجل أعمال متصابي يدعى (أحمد)، يخوض علاقات نسائية متعددة متعللًا بإهمال زوجته لشكلها وانشغالها بالبيت والأبناء، وحينما يقابل فنانة شابة تدعى (سوزي) يبدأ في مغازلتها ونسج شباكه حولها، ثم يعرض عليها الزواج بعدما أغراها بهداياه الثمينة، فما كان من أبنائِه سوى وضع خطة متقنة لإبعاده عنها، فيتظاهر ابنه الأكبر (زيزو) بحبها ويتزوجها من أجل إنقاذ العائلة.

الفيلم من تأليف علي الزرقاني وإخراج محمد عبد العزيز، ومن بطولة فريد شوقي وكريمة مختار وسهير رمزي وإكرامي، وتم إنتاجه عام 1980.

فيلم شعبان تحت الصفر

استكمالًا لنجاح رجب فوق صفيح ساخن… يستغل المنتجون نفس تيمة العنوان ليقدم عادل إمام مجموعةً من الأفلام المشابهة مثل: (شعبان تحت الصفر، رمضان فوق البركان وتدور قصة فيلم شعبان تحت الصفر حول (شعبان) العامل القروي الساذج الذي يعاني من ضيق الحال، ويرغب بالزواج من زميلته (زينب) ولكن الفقر يقف حائلًا أمام إتمام زواجهما، فيقبل انتحال شخصية ابن الثري المتوفى (فريد الغطريفي) للاستيلاء على ثروة والده بالاتفاق مع أقارب المليونير، ولكن ظهور (فريد) الحقيقي يقلب الموازين خاصةً بعدما يكتشف (شعبان) أنَّه هارب من حكم الإعدام!

الفيلم من تأليف فاروق صبري، وإخراج هنري بركات، وشاركه البطولة إسعاد يونس وإيمان وعماد حمدي وجميل راتب، وتمّ إنتاجه عام 1980.

فيلم عصابة حمادة وتوتو

عادل إمام قادر على جعلك تتعاطف مع اللصوص بكلِّ جوارحك بل والضحك معهم! فسابقًا قدّم فيلم لصوص لكن ظرفاء مع أحمد مظهر، ثم في عام 1982 قدّم فيلم عصابة حمادة وتوتو مع لبلبة، وهو واحد من أشهر الأفلام التي جمعتهما سويًا على مدار 40 عامًا من العمل الفني، الفيلم يدور حول موظف يدعى (حمادة) في إحدى شركات السياحة يقترح فكرة مشروع جديدة للإدارة، ولكن صاحب الشركة (حسن بلبع) ينسبه لنفسه ويطرد (حمادة)، فيجد نفسه بلا مأوي أو نقود، فيضطر للسرقة لعلاج ابنه، ولكن الأمر يستهويه كثيرًا فيقرّر تأسيس عصابة مع زوجته (توتو) متخصصة في السرقة والسطو، ليصبحا في وقتٍ قصير من الأثرياء، ويخططان سويًا للانتقام من (حسن بلبع) وسرقته.

الفيلم من إخراج محمد عبد العزيز وسيناريو وحوار أحمد صالح، وشاركهما البطولة صلاح نظمي وعلي الشريف وسامي العدل، وفكرته مأخوذة عن الفيلم الأمريكي Fun With Dick And Jane.

سنتوقف أعزائي القُرّاء عند مطلع الثمانينيات التي خرج فيها عادل إمام من شرنقة الكوميديا إلى عالم الدراما الرحب ليقدّم أهم أدواره السينمائية مثل: الحب في الزنزانة والحريف وحتى لا يطير الدخان… إلخ، ليبدأ في سطر مرحلة جديدة من النضج الفني تستمر صعودًا حتى التسعينيات مع الأعمال السياسية كالإرهابي وطيور الظلام ومسرحية الزعيم وغيرها، والآن شاركنا بأقرب الأفلام الكوميدية القديمة إلى قلبك التي مثّلها عادل إمام.

نهايات تخيلية منطقية غير سعيدة لخماسية التسعينات لعادل إمام
  • عادل إمام ويسرا… وأفلام شكّلت علامات فارقة في ذاكرة السينما المصرية
  • توقيف مشروع الجزء الثالث من فيلم ‘Guardians of the Galaxy!
  • أفلام سلسلة Mission Impossible من الأفضل للأسوأ، ومراحل تطورها
  • مجموعةٌ من أهمِّ أفلام سبتمبر وأكتوبر 2018 مع مقاطع التريلر الخاصة بها في مكانٍ واحد
  • قائمة الأفلام المفضلة للمخرج المميز بول توماس أندرسون
  • أفلام كارتون أم أفلام أنمي؟ وماذا نقصد بتلك المصطلحات فعلًا؟

The post أفلامُ عادل إمام القديمة وكوميديا الضحك من أجل الضحك appeared first on أراجيك.

Original Article

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*