أشخاص ينشطون أدمغتهم لتحفيز الإبداع.. والخبراء يحذرون

تتوفر الآن أداة يقال إنها تساعد على تخفيف حدة الاكتئاب وتعزيز الإبداع، وتتطلب وضع زوج من الأقطاب الكهربائية على فروة رأسك ليتمكن الجهاز من تطبيق تيار كهربائي على دماغك. ويتوفر هذا الجهاز على موقع أمازون ويمكنك أيضًا تصنيعه بنفسك.

لكن علماء النفس في جامعة جورجتاون حذروا في دراسة حديثة نشرت هذا الأسبوع في مجلة «كريتيفيتي ريسيرج،» من انتشار هذه الممارسات قبل فهمها جيدًا ودراسة تأثيراتها الصحية، لا سيما أن كثيرين اشتروا هذه الأجهزة غير الخاضعة للنظم الصحية وصنعوها بأنفسهم. وحذر الخبراء من أن هذه التقنية، التي أطلق عليها العلماء اسم التحفيز الكهربائي عبر الجمجمة، قد يكون لها آثار سلبية على أدمغة الشباب.

وقال آدم جرين المؤلف المساعد في بيان صحفي له، «توجد مخاوف محتملة عديدة لتطبيق التيار الكهربائي بأجهزة مصنعة ذاتيًا مباشرة على الأدمغة. لكن يبقى هذا الاستخدام للتحفيز الكهربائي عبر الجمجمة أمرًا حتميًا. ولا ريب في أن خطر حدوث ضرر من هذه التقنية هو أمر قائم، وأكثر المخاطر رعبًا تتعلق بالأطفال والأدمغة النامية.»

وقال باحثون من جامعة جورجتاون أن لديهم دليل على أن التحفيز الكهربائي عبر الجمجمة يمكن أن يساعد المرضى المصابين بالاكتئاب والقلق ومرض باركنسون وأمراض أخرى خطرة. لكن هذا يجب أن يتم تحت إشراف متخصصين مدربين.

لكن عندما يمارس التحفيز الكهربائي عبر الجمجمة في المنزل، قد يتجاهل العديدون إرشادات السلامة الضرورية، وقد توصل هذه الأجهزة بمستوى غير آمن من التيار الكهربائي. وينصح علماء النفس المعلمين والآباء بتجنب استخدام هذه الأجهزة بهدف تعزيز الإبداع عند الأطفال لجهلنا حتى الآن بآثار التحفيز الكهربائي عبر الجمجمة على أدمغة الأطفال وممن هم في طور النمو.

قد يكون لتقنية التحفيز الكهربائي عبر الجمجمة فوائد حقيقية جمة، لكن لا بد من إخضاع هذه الأجهزة لمعايير السلامة لحماية المستهلكين ودرء ما لا يحمد عقباه.

The post أشخاص ينشطون أدمغتهم لتحفيز الإبداع.. والخبراء يحذرون appeared first on مرصد المستقبل.

Original Article

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*